تعرف على شرلوك هولمز.. أشهر شخصية خيالية في التاريخ



مَنْ منا لم يتابع مجموعة من حلقات المحقق كونان ويفتتن بها، ومَنْ منا لم يقرأ إحدى روايات آجاثا كريستي الشهيرة يوماً؟! المعظم بالطبع فعل.. لكن هل لك أن تتساءل لبرهة من أين تم اقتباس فكرة أدب التحقيق الزاخر والقضايا البوليسية المشوِشة للذهن؟

في صريح الأمر؛ لم يكن شرلوك هولمز هو أول محقق خيالي ظهر في الأدب، إلا أنه من دون شك، وبلا منازع، أشهر شخصية محقق، بل أشهر شخصية خيالية ظهرت في العصر الحديث، حتى أن شهرته قد طغت على شهرة كاتِبه، السير آرثر كونان دويل، وعلى شهرة العديد من الشخصيات الواقعية في ذلك العصر.




السير آرثر كونان دويل


لقد ظهر شرلوك هولمز إلينا عبر مجموعة متقطعة ومتناثرة من القصص القصيرة والروايات التي بدأ إنتاجها في عام 1887 واستمرت حتى عام 1927 مفتتحاً إياها برواية "دراسة باللون القرمزي"، وقد تتابع نشر هذه القصص حتى وصل عددها إلى أربعة روايات طويلة، و56 قصة قصيرة تم نشرها جميعاً في مجلة ستراد البريطانية، التي تزايدت نسبة الاشتراكات فيها أضعافاً خلال فترة مسيرة المحقق الفيكتوري الأشهر على الإطلاق.



حياة شرلوك هولمز..

يعتقد البعض تقديراً أن ميلاده كان في السادس من يناير في عام 1858 رغم أن ذلك لم يُذكر بالصريح في القصص، وقد درس هولمز الكيمياء أيام شبابه في جامعة يعتقد البعض أيضاً أنها أكسفورد، وانخرط في مهنة التحري عن الجرائم بتشجيع من والده الذي لم يذكر عنه دويل شيئاً.

تعرف هولمز على الدكتور جون واتسون، وتشارك معه شقة في لندن عنوانها 22-B  شارع بيكر استأجرها من السيدة هدسن، ولا نبالغ أبداً بالقول أن هذا العنوان أضحى أشهر عنوان في العالم ومن أكثر الأماكن المعروفة بين الناس.

العنوان الحقيقي لمنزل شرلوك هولمز


كان الزبائن يأتون إلى هولمز في منزله في شارع بيكر راجين إياه أن يساعدهم في حلّ إشكالات تواجههم عجز رجال الشرطة والقانون عن تقصي الحقائق عنها؛ فيلجأ إلى جمع البيانات والمعلومات في دماغه في أمل ربط رؤوس الخيوط العديدة والأحداث الغامضة، بالإضافة إلى تحليل حدث أولي بسيط في سبيل الوصول إلى حقيقة كبرى بواسطته، ثم يخرج بصورة واضحة عن أحداث الجريمة أو الواقعة التي حدثت وهو لم يبرح كرسي منزله قط!.
ولطالما أصيب زبائنه بالذهول لإخباره إياهم بمعلومات شخصية عميقة عن أنفسهم، رغم أنه يكون اللقاء الأول فيما بينه وبينهم، ففي قصة "عصبة الرؤوس الحمراء" يخبر هولمز زبونه أنه عمل لبعض الوقت في الأعمال اليدوية، وأنه كان في الصين، وقد قام بكثير من الكتابة مؤخراً، فيقفز الزبون عن كرسيه مستغرباً من كيفية معرفة هولمز بكل هذه التفاصيل عنه.

وقد يظن الناظر الأول أن هولمز قد صنع ضرباً من السحر، أو أن الكاتب يبالغ في إظهار قدراته لإبهار القراء، غير أن هولمز قد فسر معرفته بحقائق الزبون السابق وفق دلائل ملموسة ومنظورة عملية جداً، وأبعد ما تكون عن التغرير والخداع؛ فلاحظ، قائلاً، بأن يده اليمنى أكبر من اليسري بقليل، أي أن عضلاتها قد نمت بشكل زائد، أي أنها بذلت جهداً، وهذا ما يفسر أنه عمل عملاً يدوياً مؤخراً، كما لاحظ هولمز أيضاً أن كُمّ قميص زبونه قد بلي لمسافة خمسة بوصات عند المعصم، وهذا ما يفسر انخراطه في مهنة الكتابة، أما عن الصين فقال فيها أن شكل السمكة الذي يوشمه فوق معصمه الأيمن مباشرة لا يمكن عمله إلا في الصين.. وبهذه المنهجية، وبهذه الخطوات، وبهذه الاستنتاجات كان شرلوك هولمز يتوصل إلى حل قضايا وصفت أنها غامضة جداً آنذاك.

رسم تخيلي لشرلوك هولمز


مُدوّن مغامراته..

كان السير آرثر كونان دويل يروي قصص شرلوك هولمز على لسان صاحبه وشريكه في السكن الدكتور جون واتسون، فبعد أن تنتهي قضية ما يدون الدكتور واتسون أحداثها وغموضها بطريقة سردية جميلة يضفي عليها أحياناً بعضاً من عواطفه وآرائه، لكن شرلوك هولمز كان دائماً ما ينتقد أسلوب واتسون بالكتابة ويصفه بالعاطفي البعيد عن الوظيفية، ويستثنى من ذلك قصتي "مغامرة الجندي الشاحب" و "مغامرة عرف الأسد" اللتين رواهما هولمز بنفسه، كما يوجد قصتان أخرتان رُويتا بضمير الغائب هما "مغامرة حجر مازارين" و "قوسه الأخير"
شرلوك هولمز (على اليمين) مع صديقه جون واتسون
رسم سيدني باجيت


التوقف الكبير..

في عام 1891 كتب آرثر كونان دويل قصة المشكلة الأخيرة التي تظهر صراع شرلوك هولمز مع البروفيسور جيمس مورياتي، حيث كان مورياتي يعتبر رأس الجريمة في بريطانيا ذاك الزمان وهو أيضا مدرس الرياضيات لشرلوك في الجامعة حسب الكاتب، وفي هذه القصة يتقاتل الاثنان يدوياً على حافة شلالات الرايشنباخ في سويسرا، فيسقطا معاً ويموتا.

لم يتقبل القراء بسهولة خبر موت هولمز وطالبوا دويل بإعادته للحياة، لكن الأخير برر فعلته لقتله بطله بانشغاله في كتابة القصص البوليسية القصيرة، حيث سيوفر ذلك الوقت لكتابة رواياته التاريخية لأن قصص التحقيق تستهلك منه الكثير من الوقت والجهد والتفكير، لكن في نهاية الأمر يرضخ دويل لمطالب الجمهور ويستجيب لمناشدتهم، وهذا ما حصل عام 1901  في رواية "كلب آل باسكرفيل" التي يشرح بها هولمز كيف أن قصة وفاته في سويسرا كانت مجرد خدعة استخدمها للإطاحة بأعدائه.

رسم تخيلي للشجار فوق الرايشنباخ


شكله وعاداته..

كان شرلوك هولمز رجلاً طويلاً نحيلاً ذو وجه حسن وأنف معقوف، وكان يرتدي قبعة خاتل الآيائل ويحمل بيده عصا كما معظم النبلاء في العصر الفيكتوري.
أما عن سلوكه فقد كان هولمز رجلاً عملياً بشكل كامل ولا يولي للعاطفة اهتمام مطلقاً. كان يدخن الغليون، ويتعامل برسمية مع معظم الناس، ونادراً ما كان يتكلم خارج نطاق البحث أو المهمة التي أُوكل بها، ومن أكثر طباعة شهرة أنه لم يكن يهتم بالنساء سوى بمقدار ما يفيده في حل القضايا. تعرية الحقيقة وكشف الحقائق وإظهار الحق كان الهدف الأسمى لشرلوك هولمز.

رسم تخيلي لشرلوك هولمز

الاقتباسات عنه..

صنفت موسوغة غينيس للأرقام القياسية هولمز على أنه أكثر شخصية جرى تمثيلها في الأفلام، وحيث أدى دوره أكثر من 70 ممثلاً عبر أكثر من 200 فيلم، أول هذه الأفلام كان معروضاً بآلة الميتوسكوب بعنوان "حيرة شرلوك هولمز" عام 1900 ، وأكثرها نجاحاً هو مسلسل بريطاني صدر منذ عام 2010 بعنوان "شرلوك" على قناة BBC One يمثل هولمز في مدينة لندن المعاصرة، وقد حاز هذا المسلسل على كثير من ثناء النقاد.

المصدر : هنا

0 التعليقات: